الشريط الكتابي بالاعى

6/recent/ticker-posts

غزلان الشباك عميدة و نجمة المنتخب المغربي


غزلان الشباك: رحلة نجمة كرة القدم المغربية

غزلان الشباك هي اسم يتردد بأناقة في عالم كرة القدم المغربية. وُلدت في 22 أغسطس 1990، وهي لاعبة كرة قدم مميزة تلعب في مركز وسط الميدان، تمثل نادي الجيش الملكي ومنتخب المغرب. ولكن يعود تاريخ نجاحها وشهرتها الرياضية إلى العائلة التي نشأت فيها.
حياتها الشخصية:
غزلان الشباك تعتبر ابنة لاعب كرة القدم المغربي السابق الراحل العربي الشباك، الذي كان من بين نجوم منتخب المغرب في سبعينات القرن العشرين. وربما تكون هذه الصلة الرياضية هي ما أعطت لغزلان الشباك الحماس والموهبة التي جعلتها تتألق على أرض الملعب.
مهنة النادي:
بدأت غزلان مسيرتها الرياضية مع نادي الدفاع عين السبع، ثم انضمت إلى الرشاد البرنوصي قبل أن تحط الرحال في نادي الوداد ومن ثم نادي الرجاء. ولكن انتقالها التالي كان إلى نادي البلدي العيون، حيث استمرت في تطوير مهاراتها وتحسين أدائها.
التألق في مصر:
في بداية عام 2011، شهدت مصر لحظات سحرية لغزلان الشباك حينما لعبت مباراة ودية في القاهرة ضد المنتخب المصري، وقامت خلال هذه المباراة بتسجيل هدفين، مما ساهم في فوز المنتخب المغربي بنتيجة (2-1). تألقها اللافت للنظر في هذه المباراة جذب أعين قادة نادي مصر المقاصة، وانضمت إلى النادي لكن هذه التجربة لم تدم طويلاً بسبب الظروف السياسية غير المستقرة التي عاشتها مصر بعد ثورة 25 يناير.
نادي الجيش الملكي:
عادت غزلان إلى المغرب بعد تجربتها القصيرة في مصر، وانضمت لنادي النسيم الرياضي (سيدي مؤمن) قبل أن تلتحق بنادي الجيش الملكي في عام 2012. خلال فترة تواجدها مع هذا النادي، ساهمت بفوز الفريق بالعديد من البطولات الوطنية وكأس العرش، وأصبحت هدافة بارزة للفريق. في موسم 2013-2014، تمكنت من تسجيل 54 هدفًا في 20 مباراة، وهو رقم قياسي لنادي الجيش الملكي. كما فازت بجائزة أفضل لاعبة وأفضل هدافة في البطولة المغربية لموسم 2019-2020 الذي فاز فيه النادي.
مشاركتها في دوري أبطال إفريقيا:
في نوفمبر 2021، شاركت غزلان الشباك مع نادي الجيش الملكي في النسخة الأولى من دوري أبطال إفريقيا الذي أُقيم في مصر، وقاد الفريق للفوز بالمركز الثالث. على الرغم من عدم تسجيلها أهدافٍ في هذه البطولة، إلا أنها قدمت ثلاث تمريرات حاسمة تكون لها الدور الكبير فيها.
تتألق في دوري أبطال أفريقيا 2022:
وصل نجم غزلان الشباك إلى أوجه عطائها عندما فاز نادي الجيش الملكي بلقب دوري أبطال أفريقيا لأول مرة في تاريخه في نوفمبر 2022، بفوزه بنتيجة 4-0 على حامل اللقب ماميلودي صن داونز. للأسف، تعرضت غزلان لإصابة خلال هذه النسخة، ولم تتمكن من المشاركة في أي من المباريات.
مسيرتها مع المنتخب:
غزلان الشباك تمثل المغرب في المنتخب الوطني منذ عام 2007. شهدت أول مباراة لها مع المنتخب في 8 مارس 2008 في مواجهة ودية ضد فرنسا في الدار البيضاء، لكن المنتخب الفرنسي كان الأقوى وفاز بنتيجة (6-0). لاحظنا أن غزلان الشباك كانت أول لاعبة تلعب في المنتخب الفرنسي على الأراضي الإفريقية.
يبقى مستقبل غزلان الشباك مشرقًا ومليئًا بالإنجازات، وهي تمثل نموذجًا رائعًا للشابات الطموحات اللواتي يطمحن لتحقيق النجاح في مجال الرياضة. إنها مصدر فخر للمغرب ومثال يحتذى به في عالم كرة القدم النسائية.

إرسال تعليق

0 تعليقات