الشريط الكتابي بالاعى

6/recent/ticker-posts

لليبرالية السياسية

 الليبرالية السياسية هي شكل من أشكال الأيديولوجية السياسية الليبرالية التي تؤكد على الحقوق الفردية و المساواة و الإنصاف. وهي تقوم على الاعتقاد بأن جميع الناس يجب أن يتمتعوا بنفس الحقوق و الحريات الأساسية ، بغض النظر عن جنسهم أو عرقهم أو دينهم أو أي خصائص أخرى.

تطورت الليبرالية السياسية لأول مرة في عصر التنوير في القرن الثامن عشر ، عندما دافع فلاسفة مثل جان جاك روسو و إيمانويل كانط عن مجتمع أكثر مساواة و عدالة. يختلف هذا الشكل من الليبرالية عن الليبرالية الاجتماعية ، التي تعتمد على أعمال كارل ماركس و فريدريك إنجلز و تؤكد على الحاجة إلى سياسات اقتصادية واجتماعية للحد من عدم المساواة و الفقر.

ينادي الليبراليون السياسيون بحكومة قوية توفر الحقوق و الحريات الأساسية لجميع مواطنيها. و تشمل هذه الحقوق الحق في التصويت ، و حرية و التعبير ، و التحرر من التمييز ، و الحق في محاكمة عادلة. يدافع الليبراليون السياسيون أيضًا عن الحريات المدنية مثل الحق في الخصوصية و حرية التدين.

كما يفضل الليبراليون السياسيون فرض الضرائب التصاعدية و التعليم و الرعاية الصحية الممول من الحكومة و السياسات التي تحد من عدم المساواة في الدخل . و هم يجادلون بأن هذه السياسات ضرورية لخلق مجتمع أكثر عدلاً ولضمان حصول جميع الناس على نفس الفرص.

كانت الليبرالية السياسية مؤثرة في الولايات المتحدة و الدول الغربية الأخرى. وقد تبناها الحزب الديمقراطي في الولايات المتحدة ، و كذلك من قبل العديد من الأحزاب التقدمية و الليبرالية حول العالم.







إرسال تعليق

0 تعليقات